صاحب الامر

مركز البحوث الكونية والنشأة الاولى - صاحب الامر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الطوفان
السبت 02 يوليو 2016, 20:57 من طرف حارس المجرة

» الرؤيا
الأربعاء 04 مايو 2016, 21:44 من طرف صاحب الأمر

» رؤية الثورة الشعبية
الأحد 24 أبريل 2016, 16:50 من طرف حارس المجرة

» نشاط المنتدى
الأحد 24 أبريل 2016, 16:12 من طرف صاحب الأمر

» تعليق علي موضوع (الروح دراسة جديدة بمفهوم مختلف تماماً)
الإثنين 02 نوفمبر 2015, 02:45 من طرف حارس المجرة

» ماهية الامامة - أحد فروعها
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 23:43 من طرف صاحب الأمر

» فلله قوم في الفراديس مذ ابت قلوبهم أن تسكن الجو والسما !..
الجمعة 15 مايو 2015, 20:24 من طرف حارس المجرة

» الى عمي الحج هلا رمضان
الأحد 10 مايو 2015, 18:03 من طرف صاحب الأمر

» إلى أخوي رائـــــد
السبت 25 أبريل 2015, 21:36 من طرف قراني حياتي

المواضيع الأكثر نشاطاً
سيرة سيد الخلق
مناظرة المهديين عجل الله هداهم
مباهلة لكل من كذب بأمر الله وعنده الجرأة على يباهل
توضيح الرسالة لهلال المثالث 2012
حوار مع انصار احمد الحسن العسكري
عاجل لصاحب الامر لاسكات الجهلاء
عطر الولاية
مؤتمر للماسون بخصوص اقمار الدم الاربعة القادمة
لعبة ورق
مواكب حسينية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 من هو أدم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحب الأمر
إدارة الموقع
إدارة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 1331
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

مُساهمةموضوع: من هو أدم ؟   الخميس 17 أبريل 2014, 01:43


على الارض التي نعيش فيها لا يوجد الا الصنف الادمي البشري وداخل اي باطن الارض لا يوجد الا مواد منصهرة وغازات وبحار من السوائل هذا معتقدي وعلمي

الجان يعيشون في عالمنا لكن في تواز وليس معنا فعليا ماديا والله اعلم

الملائكة موجوده في السموات وياتون الى الارض لكن بصوة ليس مادية كموادنا الا اذا شاء الله

المعضلة بهذه هو اننا ننظر للارض ككوكب عليه هذه االكائنات الحية والمواد ونعتقد ان الكون والخلق هو نفس الشيء لكن بمعتقدي الارض ليست الا ذره وخلية متواجده بجسم اعظم واكبر لا نعلم صورة له او مم يتكون مثلها كمثل ذرة دم في جسد الانسان فالذرة هذه لا يمكنها ان ترى شعر الانسان ولا يده ولا ما يراه الانسان لكنها ذرة حية تتعامل مع العقل والخلايا التي تسبح بها وتتواصل معها !

والارض والمجموعه الشمسية نفس الشيء هي عباره عن ذرة تسبح في كون ما تتفاعل معه

فالامر الذي حصل ويحصل الان وحصل من قبل هو ان الانسان يريد معرفة ما وراء هذه الحجب ! فلم يجد مجال لاختراق هذه الحجب الا من قبل الله والدين لان الاساس ان الله خلق ادم واهبطه الى الارض فالجميع يظن ان ادم الذي خلقه الله خليفة له لهذا الكون ومخلوقاته هو نفسه اي عنصره ومادته هي التي اهبطت وهذا ليس صحيح والا لما وصف بان طوله سبعون ذراع وانه ضخم وكبير !

السؤال مذا اهبط من ادم اذا نحن نعلم ان الله خلق ادم ولم يخلق ادميين اثنين او اكثر بل هو واحد فقط لهذا الادم يوجد جسد خارج نطاق مفهوم موادنا كاجساد الملائكة خارج نطاق مفهوم موادنا وله نفس ونفخ فيه من الروح

فعندما اهبط الله ادم اهبط نفسه ولم يهبط الكتلة المادية التي بعالم السموات الخارج حدود علمنا وهذه النفس كسيت بلحم ودم وجعلت بشرا تعيش على الارض وهي من ادم ! فنحن ليس الا صورة من صورة ادم الحقيقي بالنسبة له نحن حلم يراه في منامه لمدة ساعة او بعض ساعه

ونحن كالذرات داخله نسبح في ادم المادي هذا ولا نشعر به ولم نراه ولا ندري اين هو لاننا عبارة عن ذرات ضئيله داخل جسمه وهو نائم !

الوظيفة التي كلف بها الانسان اي هذه الذرة الصغيرة نحن ان نعبد الله ننقي انفسنا من الكبر والجهل وكل شر فاذا تكامل الانسان فتح الله عليه باب الروح لتعلمه بانه ليس الا ذرة في كون فسيح وهذا الكون هو ادم النائم وادم ليس الا ذرة في عالم اخر عند الله !

حسنا وبعدها ما هي الوظيفة المترتبة على هذه المعرفة والهداية !
السر يكمن بان هذا الانسان الصغير له مفعول مباشر في تقويم خطأ ادم الاول النائم وهذه هي وظيفة المهدي
اذ عندما يصلحه الله ويعلمه بالحقيقتين يهيؤه الى الصلاح لكن صلاح تام لدرجة ان ادم الاول سيستفيق من نومه وبما ان ادم الاول النائم يحمل علوم التكوين كلها وهو خليفة الله في الارض فهو سيساعد العنصر الصغير اي البشر في اصلاح الارض والمنظومة لامتلاكه العلم الفعلي لهذا الاصلاح !

مذا ينتج عن ذلك بما ان ادم الاول والانسان الصغير هم فرد واحد احدها بعالم واخر مادي هنا فاي علم ينزل على الادم البشري فانه سينتشر في الارض كما ينتشر الغاز بالهواء فتحدث امور عجيبه على الارض وتتفتح افاق كرؤية ما بعد الماده المالوفه لكن على الارض يوجد تسعة مليار نفس منها الخبيثة ومنها الطيبة فالخبيثه ستستغل هذه العلوم التي ستنتشر بسرعه تلقائيا لاهداف دنيويه بحته فتدجل على الناس مفاهيم خاطئة وكاذبه على مقياس الكوكب الارضي والماده الا ان الهدف هو اسمى من ذلك بكثير وهو عروج النفس البشرية الى اصلها ادم الاول لنجاحه بالمهمة في تعريف الله سبحانه وتعالى ! ومعرفته !

ليكون خليفة الله حق وحقيقي كما حدد له الله من بداية خلقه في عالم فيه ما لم يخطر على بال بشر ! فليست العملية هي عملية سفر لكوكب اخر وانما عملية كعملية انتقال ذرة الدم بمعلوماتها الى خلية اللسان فتحلل وتذوب نقطة الدم بالمعلومات التي قدمتها للسان وتحولت لعنصر جديد كاللعاب مثلا !

وكذلك نحن نموت ونتحلل ونعود للارض لكن اعمالنا هو ما نحمله وننقله للعالم الاخر وهناك يتجسد الى جنة وقصور وحود عين ونار سموم والخ !

ومن حمل هذه المعلومات ونقلها الى دار الاخرة هي النفس التي يوميا كل 12 ساعة تنقل هذه المعلومات الى دار البقاء ومن ثم يعيد الله الانفس الى الارض اذا شاء او يقبضها

لهذا المهدي لا يوقظ نائما لانه يعي حقيقة النوم واهمية مفعوله في دار الاخرة ولا يعطل اي ذرة عن نقل المعلومات لدار الاخرة او استقبل اي معلومات على شكل رؤيا لانه يعي اهمية هذا الامر التكويني وهدفه هو ايقاظ ادم الاول الذي هو في قيلولة ساعة او بضع ساعه وايقاظة يجب ان يتم قبل موت المهدي وتحلل جسده الى تراب لانه هو الوحيد القادر على ارسال المعلومات المؤدية للتطور الحقيقي واعادة الكون في مجراه الذي اراده الله ويعود ادم الاول الى وظيفته كخليفة لله ! فعندها لن يعود هنالك حاجة لهذه الانفس الصغيرة على الارض فيتم قبضها جميعا وتنقل لدار البقاء والاخرة لترى نتائج افعالها التي بنته ونقلته من خلال نفسه وتكسى بماده كلحم وجسد الخ بما يتناسب وذلك العالم الذي مازال ادم الاول به ونكون على صورته وهو سيكون خليفة الله والعارف به !

لهذا جميع العلوم والتطوات التي تحدث على الارض حاليا هي ليست الا لان الباب فتح للمهدي ان يستنشق منه بعض العبير لكن هنالك مرحلة يجب عليه فيها فهم حقيقة التكوين وكذلك النسبة والترابط بينه اي بين نفسه وادم الاول والعمل الصحيح على نفسه هنا لايقاظ النائم وهو ادم الاول وكل هذا يحدث في صمت الا ان اي علم يستقبله المهدي يثير الرؤيا على كافة البشر وتتنزل عليهم الرؤيا الحقة بكثافة حتى تصبح واقع ووقائع وتتجسد الى مواد في عالمنا وهذه ليست الا علوم تتداول بين المهدي الصغير البشري وبين الجسد الاكبر الاول ادم الذي قلنا مثله كمثل ذرة دم في جسد اسد مثلا اي المهدي ليس الا ذرة الدم في هذا الاسد لكن الاسد نائم ويحتاج الانسان المهدي او ذرة الدم المعلومات الصحيحه لتنقلها لمخ الاسد ليستفيق ! الا انه قبل الاستفاقه هنالك توجيه من قبل الله وهناك اتصال عبر الرؤيا بين الاسد النائم وبين ذرة الدم تودي الى ان جميع ذرات الدم في جسد الاسد الى استقبال معلومات وعلوم ! وهذا جيد فهذه وظيفة المهدي التكوينية الا انه عندما يبدا الاسد بالاستيقاذ تتنزل معلومات بكثافه مما سيودي ان بقية الخلايا ستحصل ايضا على معلومات من عالم الاخرة وكما ذكرنا بسبب استعمالتها الباطلة على الارض سيجبر الناس على قتال المزورين وان الهدف من هذا العلم ليس السيطرة على الارض وما فيها وانما الهدف هو مساعدة الاسد ليعود لمكانته الصحيحة بعالم الاخرة فتنشب حرب بين فصيلين فصيل طامع بالدنيا وما فتحت له ابواب نعم وعلوم ومعلومات لا حصر لها اساسها من عالم الاخرة وبين فصيل يريد حماية هذه العلوم واتمام مهمة المهدي لايقاظ ادم ليمتلك ادم زمام الامور كما كلف لانه بعدها لا يوجد حاجة لا للارض ولا للبشر على الارض وسيتم نقلهم لعالم اخر !
فاذا تم الامر انتقل الخلق بعد افناء الى عالم اخر وانتهت محنة ادم والبشرية

فالمشكل الحاصل الان هو ان البشر تتلقى رؤيا مكثفة وتتلقى علوم لا تدري اين محلها من الاعراب فاخذ كل ينسج باوهامه ان الارض مجوفه وفيها مخلوقات وان على كواكب اخرى مخلوقات وان كذا وكذا وكل هذه اوهام لسبب بسيط ان هذه المعلومات ارسلت من ادم النائم للمهدي ليعلم ان في عالم ادم يوجد عوالم لا حصر لها ومخلوقات لا حصر لها ووظيفة ادم هو ادارتها كما امره الله الا انه نائم ومعاقب فلا يمكنه بث علم حقيقي وانما يبث رؤيا حتى يفعل المهدي امور معينه عليه تودي لاستيقاظ ادم خليفة الله ليرسل علما حقيقيا يفيد اهل الارض وكذلك اهل العوالم الاخرى سيستفيدون من عودة ادم الى وظيفته ! الحقيقية !

فكل تطور وعمل ونظرية وتخيل على الارض حاليا ليس له قيمة لانه في حالة استيقظ ادم ستتنزل معارف حقيقية سيعلم الانسان من خلالها وظيفته واعماله ونفسه وما قدم للاخرة وما بناه في دار الاخرة وكان العالم لدار الاخرة مكشوف كل سيعلم مكانه هناك !

فلا اظن المهدي سيهتم للدنيا هذه وموادها او ما فيها لان الله ملكه علم ما هو اسمى من هذه الدنيا وهو علم كيفية مسح خطيئة ادم كليا من الوجود فنحن ليس الا انفس من نفس ادم فجميع البشر نفس واحده وهي نفس هذا الاسد ادم الاول ! ونحن ذرات نسبح فيه حتى تنقى نفسه كليا ويستيقظ !

فاستيقظوا انتم واعينوا ادم الاول بدل ما انتم تزيدون في تخريب انفسكم ودنياكم وانتم لا تعلمون بانكم تخربون في ملكوت الله وفي اخرتكم وفي نفس ادم النائم بعض ساعه !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moons.moontada.com/
صاحب الأمر
إدارة الموقع
إدارة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 1331
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: من هو أدم ؟   الجمعة 18 أبريل 2014, 21:33


الحالم كتب - منقول :
t3beer.ahlamontada.com/t7867-topic#63856

هل الوحي معيار سليم لحقيقه الادعاء الديني؟

الا يخبرك حدسك احياناً و انت في صفوف الانتظار في احد المطارات بأن احد الكاونترات سيمشي اسرع وذلك لأن ضابط الجوازات في ذلك الكاونتر يمرر المسافرين بسرعة اكبر من الذي جنبه، فتقفز الصف و تغيره ليصبح ابطء كاونتر و كل الناس الذين كانوا خلفك في طابورك الذي تركته قد مرّوا وسبقوك.


يحدث لي ذلك كل مره في السوبرماركت، يوم امس قررت بحدسي اختيار الطابور الاقصر، ولكن الزبون الذي امامي قرر فجأة ان يدفع قيمة علبة من العلكه ومجله ببطاقة إئتمان..وظلت المرأه على الكاشير تحاول و بكل بطء مع البطاقه، ثم تعطلت ماكينة الدفع و انتظرنا حضور المسؤول ثم قامت و بكل عنايه و بسرعة السلحفاه بلف كل من العلكه و المجله بعنايه و وضع كل منهما في كيس خاص..بينما كانت الطوابير الاخرى تمشي بسرعه، وانا متأكد لو إنني غيرت و قفزت الى احد تلك الطوابير ..فقد يظهر زبون يريد ان يدفع لعلبة معجون طماطم واحده بواسطة خطاب إعتماد مصرفي مصدّق من البنك الدولي. قلت لموظفة الكاشير الهنديه عندما جاء دوري هل من الممكن ان ادفع بشيكات سياحيه بالتومان الايراني؟..لم تفهم الاخت النكته.


تشغل فكرة "الوحي" حيزاً مهما بين ادلة الإيمان الديني، في الواقع ان الوحي هو المعيار الاساسي للحقيقه الذي يبني عليه المؤمن حجته و قناعته بوجود رب الرمال.

يعرّف الاسلام الوحي بأنه:
"كلمة اللّه جلّ اسمه التي يلقيها إلى أنبيائه و رسله بسماع كلام اللّه جَلَّ جَلالُه دونما رؤية اللّه سبحانه مثل تكليمه موسى بن عمران ، أو بنزول ملاك يشاهده الرّسول و يسمعه مثل تبليغ جبرائيل لخاتم الأنبياء ( صلعم) ، أو بالرؤيا في المنام مثل رؤيا إبراهيم ( ابو الخرفان) في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل ، أو بأنواع أخرى لا يبلغ إدراكها ."

المصدر مركز الاشعاع الاسلامي
اما المسيحيه فتعرفه : انه عقيدة و ايمان تؤكد على ان الاصل الهي للكتاب المقدس هو من الله و لم يكتبه البشر بأهوائهم. لذا ترد في الانجيل دائما عبارة " هكذا تكلم الرب".

المصدر


ان اقرب شيء للحدس هو الوحي. الفرق بينهما هو ان الحدس قد يكون مجهول المصدر وقد تتخذ قرارك بناء على "إحساس" بأن التصرف بطريقة معينه وبناء على ماتحس به مع انك لاتعرف من يأتيك هذا الحدس. الوحي محدد المصدر و يكون دائماً من مصدر معروف جيداً لأصحاب المجتمع كفكره. فيكون رب الرمال او الله او يسوع سبايدرمان او احد الاشباح و العفاريت و الملائكه السحريه التي تشتغل عندهم.

الوحي تعريفه الحقيقي خارج الأديان السحريه هو ان يدعي شخص واحد تلقي رسالة من السماء و يطالب بقية افراد مجتمعه بتصديق هذا الادعاء و في كل هذه الحالات تقريباً يكون هذا الادعاء ذو طبيعة دينيه.

الحدس يكون شخصياً يعود لإحساس الشخص نفسه بينما الوحي يعبر عن فكرة تعتقد بها المجموعه كلها. مثلا لايمكن للإله فيشنو الهندوسي ان يوحي بشيء لعربي مثل صلعم كما لايقدر رب الرمال كذلك ان يوحي لراهب في التيبت بفن الكونغ فو. الوحي يأتي من مصدر اجتماعي مشترك ضمن نطاق المجموعه الثقافي والتاريخي.


لسوء حظ هؤلاء الذين يعتمدون على فكرة الوحي و نزوله من السماء فهو مُعرض لنفس النقد الذي يتعرض له الحدس الشخصي.

إن كان الحدس الشخصي لايعتبر معياراً نثبت به الحقيقه، فكذلك لايقف الوحي مهما كان مصدره الهلامي امام الأدله و الأثباتات العينيه الماديه كحقيقه. انت و انا لانستطيع ان نذهب لنشهد امام القاضي بأن فلان مجرم ونتوقع من القاضي قبول فكرة ان حدسنا الشخصي يقول لنا ذلك..فلماذا نقبل صدق رواية احد يقول لنا ان " وحياً" نزل عليه من السماء؟

الوحي لا يمكن الأعتماد عليه لأنه لايكون موجوداً او متوفراً لك عندما تريد اتخاذ قرار ما. هل انتظر ان يقول لي الوحي مثلاً " يابن اذهب الى الطابور رقم ثلاثه فهو سيكون الاسرع" في الواقع ان هناك إنتقاد اكثر خطورة لفكرة الوحي يجعل منه حجة واهية ضعيفه و انه حتى لو إفترضنا في المقام الأول ان الوحي يأتي من مصدر الهي، فكيف نثبت ان المصدر نفسه موجود، ولو قبلنا بذلك، فكيف نثبت بأن هذا المصدر هو من يرسل الوحي وليس غيره ، ولو إفترضنا ايضاً ان ذلك ممكن.. فكيف نتأكد ان الوحي نزل على هذا الانسان بالذات من دون غيره. انها سلسلة من التساؤلات المبنيه على ثلاثة افتراضات كلها مشكوك فيها جدا.

بناء على ذلك لايمكن للعاقل ان يصدق بصحة إدعاء لأنه " "مُوحى" من فوق. إذا كان الوحي احد المعايير المحتمله للحقيقه فلابد من فحصه و اختباره للتأكد منه.. اليس كذلك؟ المشكله ان الوحي كدليل لايرقى الى ان يعتبر معيارا ، فنحن لانستطيع تطبيق هذا المعيار على الافكار التي لدينا لنعرف ايها صح و ايها غلط، انه غير قابل للتطبيق و الاستخدام..ربما يجب ان نبحث عن الحقيقه في مكان اخر.


الغريب ان الوضع مقلوب، فالناس تنظر الى دينها للتحقق من صحة المعتقد و قبوله على اساس انه الحقيقه. اي استخدام الأيمان للتمييز بين ماهو صحيح و ماهو ليس كذلك. ولكن الأيمان ليس معياراً للحقيقه، انه موقف او طريقة للحياة فقط، الايمان ليس دليلا بحد ذاته. و هنا يأتي المؤمن ليقول ان هذا الوحي صحيح لأنني اؤمن به و اؤمن ان مصدره الهي و اؤمن ان الرساله من المصدر الصحيح و اؤمن ان مدعيها صادق..ماهذا الهراء؟ لايمكن ان اقول ان هذا صحيح فقط لانني اؤمن به، هذا اشبه باستخدام حدسي الشخصي امام القاضي لشهادتي.او إختيار طابور الجمعيه الاسرع.

اخوتي و اخواتي قد يقول قائل ان الإيمان القوي هبة من الله، ولكن درجة قوة الأيمان لاتجعله دليلا بحد ذاته و يبقى موقفاً حياتيا شخصياً. و هذا يقودنا الى ان الإيمان مثله مثل الوحي مثله مثل الحدس هي اشياء شخصيه لايمكن التصديق بها تلقائياً بدون دليل المنطق و العقل و الدليل المادي.




إذاً الأيمان القوي والراسخ بصدق رسالة الوحي و صدق إدعاء صاحبها.. ليس بدليل كاف على صدق الادعاء الديني.


عدل سابقا من قبل الحالم في السبت أبريل 19, 2014 2:27 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moons.moontada.com/
صاحب الأمر
إدارة الموقع
إدارة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 1331
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: من هو أدم ؟   السبت 19 أبريل 2014, 06:12

الحالم كتب - منقول :


شك الغزالى فى الحواس كمصدر للمعرفة . اشرح بمثال ؟
الشك فى الحواس ظن الغزالى أن اليقين موجود فى المعرفة الحسية ، فبدأ باختبار الحواس .
ولكن بعد البحث رفض الحواس كوسيلة لليقين واستبعدها لأنها مليئة بالمغالطات والأخطاء .
مثال : حينما ننظر إلى الكوكب فى السماء نراه فى حجم الدينار بينما العلم أثبت أنه أكبر من الأرض .
لذلك رفض الحواس كوسيلة لليقين .
شك الغزالى فى العقل كمصدر للمعرفة . اشرح بمثال ؟
الشك فى العقل المعرفة العقلية أرقى من المعرفة الحسية .
يقول : " إذا كانت قد بطلت الثقة بالمحسوسات فلعله لا ثقة إلا بالعقليات ......."
فاتجه إلى اختبار العقل واستدلالاته التى قد يكون فيها اليقين لكنه شك فيها أيضا على لسان الحواس التى تخاطبه .
قائلة : " لقد كنت تثق بمعرفتى الحسية إلى أن جاء العقل وجعلك تكذبني ، فمن يدريك أن هناك قوة أعلى وأبعد من العقل قد يأتى عليها وقت وتظهر فيه وتثبت خطأ ثقتك فى العقل ، وعدم تجلى هذه القوة ليس معناه استحالة وجودها إذ قد تظهر بعد ردح من الزمن "
شك الغزالى فى الحياة الشعورية عامة . أكد صدق العبارة
الشك فى الحياة الشعورية اتجه الغزالى بشكه إلى كل الحياة الشعورية للإنسان . فمن يدرينا أن حياتنا فى اليقظة مجرد حلم طويل لم نفق منه حتى الآن ، إننا نحلم ونعتقد أثناء الحلم أن ما نراه هو حقيقة ثم نستيقظ ونجده وهم وخيال .
يقول : " أما تراك تعتقد فى النوم أمورا وتتخيل أحوالاً لها ثباتا واستقرارا ثم تستيقظ فتعلم أنه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك أصول.
مر الغزالى فى طريقة لليقين بثلاث خطوات . اذكرها ؟
مر الغزالى فى طريقة لليقين بثلاث خطوات
المجاهدة الصوتية وتوهج النور الإلهى فى القلب كان الغزالى أقرب إلى أهل التصوف فى حياته .
بعد أن عانى الغزالى مرارة الشك ، سارع إلى الاعتكاف والزهد فى الدنيا ، وظل يمارس مجاهدات الصوفية مدة اعتكافه ، حتى وصل إلى مرحلة عليا من الكشف ساعدته على أن يقذف الله فى قلبه نور اليقين ليدرك الحقائق اليقينية .
يقول : " ولم يكن ذلك بنظم ودليل وتدريب كلام بل بنور قذفه الله تعالى فى الصدر وذلك النور هو مفتاح أكثر المعارف " .
الحدس القلبى للحقائق اليقينية النور الإلهى يساعد على حدس الحقائق اليقينية التى تعجز الحواس والعقول عن إدراكها .
يقول :" إن هناك حقائق يقينية أعلى من مستوانا البشرى ولا يدركها إلا من تصوف وخلع عن نفسه رداء الدنيا والجسد وجاهد ليرتقى للمستوى الروحانى .
ومن ذلك النور بنبعث النور الإلهى فى بعض الأحيان ويجب التعرض له كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إن لربكم فى أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها لعل أحدكم أن تصيبه نفحة فلا يشقى بعدها أبدا " .
عودة الثقة واليقين فيما كان موضوع شك بعد أن توصل الغزالى إلى اليقين بواسطة النور الإلهى عادت إليه طمأنينة القلب وشفى من مرض الشك وأصبح متيقنا من وجود الله ووجود نفسه ووجود العالم الخارجى .
بكل يقين ودون أدنى شك لأن اليقين القلبى بوجود الله يجعل الإنسان متيقنا من كل شيء من خلال الحدس القلبى .
عرف المنهج الديكارتى موضحاً دعائمه ؟
المنهج عند ديكارت
جملة القواعد المؤكدة التى إذا راعاها ذهن الباحث منعته من الوقوع فى الخطأ وبلغ اليقين دون أن يستنفذ قواه فى جهود ضائعة .
دعائم المنهج الديكارتى هما
فعلان عقليان يمارسهم الإنسان بالفطرة
الحدس الاستنباط
رؤية عقلية مباشرة يدرك بها الذهن بعض الحقائق ويسلم بها دون الحاجة إلى مقدمات أو شهادة الحواس " الحدس ومضة سريعة للعقل " تنتقل فيه من حقائق مسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها .
طبق بمثال قواعد المنهج عند ديكارت ؟
قاعدة البداهة والوضوح يجب أن يتحرر الإنسان من أى سلطة إلا سلطة العقل .
يقول " ألا أتقلى شيء على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لى بالبداهة أنه كذلك و أبذل جهدى فى عدم التمسك بالآراء القديمة إلا ما يتمثل أمام عقلى بوضوح " .
قاعدة التحليل يفترض ديكارت أن المشكلة التى ندرسها مركبة وهنا لا بد من تقسيمها إلى عناصر بسيطة .
يقول " أن أقسم كل واحدة من المعضلات التى أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلا " .
قاعدة التأليف يقول : أن أرتب أفكارى بأبسط الأمور وأيسرها ثم أتدرج رويدا حتى أصل إلى معرفة أكثر تعقيدا ....."
قاعدة المراجعة و الاحصاء هنا تتم مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على يقين من أننا لم نغفل شيء من موضوع البحث .
يقول : " أن أعمل فى جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلنى على ثقة من أننى لم أغفل شيء .........."
مثال الميكانيكى حين يقوم بإصلاح السيارة ، فيفككها أولا ثم ينظر فى الأجزاء ثم يصلح العطل ثم يقوم بتركيب الأجزاء و فى النهاية يختبر السيارة .
اذكر موقف ديكارت من الحواس كمصدر للمعرفة .
الشك فى الحواس يرى أن اليقين لن يتحقق إلا إذا طرحنا جانبا الحواس ومدركاتها المتغيرة والتى كثيرا ما تخدعنا .
إلا أن كل ما تلقينه حتى الآن وأمنت به اكتسبته من الحواس .
يقول :" الحواس خداعة ومن الحكمة ألا نطمئن إلى من خدعونا ولو مرة واحدة .
اذكر موقف ديكارت من العقل كمصدر للمعرفة .
الشك فى العقل شك ديكارت فى الحقائق العقلية حيث أفترض وجود شيطان ماكر استطاع أن يضلل عقلى منذ وجودى وظل يخدعنى ويصور لى الوهم حقيقة ، لذلك فقد تكون البديهيات العقلية التى أقول عنها أنها صحيحة و أنا لا أستطيع حاليا التأكد أن كانت كذلك أم لا وبناء على الافتراض السابق تكون كل الاستدلالات العقلية خاطئة مضللة بسبب الشيطان الماكر .
شك ديكارت فى الحياة الشعورية عامة .اشرح
الشك فى الحياة الشعورية هناك من يقول أن هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل تحريك يدى رأسى إلا أن ديكارت يعترض على هذا .
ويقول :"أننا نحلم أثناء النوم و نظن فى الحلم أننا فى الواقع وحين نستيقظ ندرك أن كل ما حدث مجرد حلم و وهم ، لذلك من يدرينى أننى الآن قد أكون فى حلم طويل يمثل وهما كبيرا أظنه الحقيقة لم استيقظ منه حتى الآن ) فقد يأتى وقت وأستيقظ فيه و أتأكد أننى كنت أعيش وهم وحلم طويل .
وضح العلاقة بين اليقينات الثلاث لدى ديكارت .
لتوصل ديكارت إلى ثلاث يقينيان متدرجة ومترابطة هى : -
اليقين الأول
إثبات وجود النفس
" الكوجيتو " أن عملية الشك السابقة تقودنا إلى وجود فاعل يشك " ذات تقول بالشك " و إلا فمن يقوم بالشك ، الذى يشك لا بد أن يكون مفكر لأن الشك علامة على التفكير و الذى يفكر لا بد أن يكون موجود لآن اللاموجود لا يفكر .
يقول :" أن ما تأباه عقولنا أن نتصور أن من يفكر لا يكون موجود حين يفكر.
توصل ديكارت لهذه الحقيقة بالحدس العقلى المباشر.
الكوجيتو تعنى فى أحلها اللاتينى أنا فكر .
- أنا الشك – أنا أفكر – أنا موجود .
اليقين الثانى
أثبات وجود الله استخدام ديكارت اليقين الأول أساس ركيزة لليقين الثانى :
عندما يشك الإنسان فإنه يشعر بالنقص يأتى به غيرة للوجود ثم يفنى بعد فترة ويصبح عدما والشعور بالنقص يقابله فكرة الكمال التى يقارن بها نقصه ، ومن أين أتت فكرة الكمال ؟ جائت إلينا بواسطة الله .
أنا أشك – الشك علامة على النقص – النقص يقابله الكمال – الكمال يقتضى وجود الله
" اليقين الثالث "
أثبات وجود العالم الخارجى استخدام ديكارت اليقين الثانى أساس ركيزة لليقين الثالث :
* الله كامل .
* الله صادق .
* لآن الكذب ليس من طبيعة الكمال .
* الصدق الإلهى سيضمن صحة وجود العالم الخارجى الذى خلقه الله .
* الصدق الإلهى سيلغى فكرة الشيطان الماكر .
* الصدق الإلهى سيجعلنى أطمئن إلى صحة إدراكى للعالم بكل ما فيه من موجودات .
توصل ديكارت لإثبات وجود النفس ( بالحدس العقلى - بالحدس القلبى – الاستباط )
س :علل : قيام نشأة علم الفقه .ونشأة علم الكلام
علم أصول الفقه علم الكلام
أول حركة فكرية بعد وفاة الرسول
(صلى الله عليه وسلم )
ثاني الحركات في الحياة العقلية للمسلمين .
وجد المسلمون في البلاد التي فتحوها ديانات و حضارات مختلفة و كان أصحابها يهاجمون الإسلام مقدمين حجج منطقية و عقلية ، فأقبل المفكرون المسلمون علي دراسة الفلسفة و المنطق لكي يردوا الحجة بالحجة .
علم الكلام هو :
علم يفسر النصوص بالبرهان العقلي .
اهتموا بـ :
مناقشة مبادئ التشريع و أصول الفقه باستخدام النظر العقلي .
حاولوا استنباط أحكام لأحداث لم يذكر حكمها في القرآن و السنة قياسا بأحداث أخرى مشابهة أو علي قواعد كلية في القرآن أو السنة . اهتموا بـ :
 معالجة المشكلات العقلية الدينية التي واجهتهم عند مناقشة شئون الإسلام .
تصدوا للدفاع عن الإسلام مستخدمين العقل .
تدعيم النصوص الدينية بالأدلة العقلية معتمدين علي أن الإسلام في جوهرة دين عقلي .
تميز بـ :
اتجاه إسلامي خالص
مرتبط بظروف المجتمع دون أي مؤثرات أجنبية . تميز بـ :
اتجهت اتجاها فلسفي + إسلامي
لم تدخله أي مؤثرات أجنبية إلا في أواخر عهده .
من أشهر المذاهب الفقهية
أدى الاجتهاد العقلى الى نشأة المذاهب الفقهية و تهددها و التى كانت تنسب الى مؤسسها .
" أبو حنيفة - مالك – الشافعي – أبن حنبل " من أشهر الفرق الكلامية :
الشيعة - الجهمية
اذكر وجهة نظر جهم بن صفوان فى حرية الارادة الانسانية .
موقف الفرقة مبررات الفرقة
مؤسس الفرقة
جهم بن صفوان من غلاة الجبرية
 الإنسان مجبر في أفعاله
نفى جهم عن الإنسان كل قدرة علي الاختيار و سلبه أي إرادة وحرية واستطاعة .
وقال إن الإنسان لا يقدر علي شيء ولا يوصف بالاستطاعة وإنما هو مجبر في أفعاله لا قدرة له ولا إرادة و لا اختيار فالإنسان كالريشة في مهب الريح القول
بحرية العبد
يعني حرية خلقه للأفعال و يعني أنه يشترك مع الله في الخلق
وهذا يتنافى مع وحدانية الله .
وبهذا تكون الدعوة للحرية منافية للوحدانية وتؤدي للشرك بالله .
 الله يخلق أفعال العباد مثلما يخلق كل شيء
وتنسب الأشياء إلي الإنسان مجازا كما تنسب إلي الجمادات كما يقال " أثمرت الشجرة وأمطرت السماء .
قال جهم أن الله وحده هو الذي يوصف بأنه قادر وموجود و فاعل وخالق ومحي ومميت فلا فعل ولا عمل لأحد غير الله . أستند جهم في موقفه الجبري المتطرف إلي تأويل بعض النصوص القرآنية ليثبت وجهة نظره
" والله خلقكم وما تعملون " الصافات 96
" ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غداً إلا أن يشاء الله "
 الثواب والعقاب " التكليف " جبر :
فالإيمان والكفر جبر ، أشياء مقدره أزلا فالله تعالى خلق المؤمنين مؤمنين والكافرين كافرين فإبليس كافر ولم يزل كافر والأنبياء أنبياء قبل الوحي كل هذه الأشياء مقدرة منذ الأزل ونحن منفذين لمشيئة الله .
المنهج : " كان " جهم بن صفوان " يعتمد علي جانب النقل النصوص الدينية
( الآيات و الأحاديث )
العيوب : تطرفوا في سلب كل حرية ممكنة وهذا يعني سقوط التكليفات و الجزاءات
المزايا : أرادوا أن يجعلوا الله وحده خالق كل شيء بما في ذلك أفعال العباد منعا
للشرك .
بين كيف اعتمدت المعتزلة على مبدأ العدل الالهى لاثبات وجهة نظرهم ؟
نشأة الفرقة موقف الفرقة المبررات
كان واصل بن عطاء تلميذ لحسن البصري و في إحدى الجلسات تناولوا قضية مرتكب الكبيرة فذهب البعض إلي أنه كافر بينما قرر البعض الأخر أنه مؤمن و لكن قرر واصل أنه في منزلة وسط بين الإيمان والكفر .
فرفض الحسن البصري هذا الرأي و أنعزل واصل و جماعته و هنا قال عنه أستاذه اعتزلنا واصل وسمي . " بالمعتزلة
" أهل المنزلة بين المنزلتين "
“ أهل التوحيد و العدل كان من أصول فرقة المعتزلة عند واصل :
مبدأ العدل الإلهي .
الله كامل الله عادل
اذا الله لا يرضى بالظلم بما أن الله عادل فهو حين يصدر الأوامر و التكليفات للعباد لابد أن يعطيهم القدرة التى تساعدهم على تنفيذ هذه الأوامر و التكليفات
لان الله لا يكلف الفرد إلا ما يستطيع و لكن هذه القدرة محدودة . و هذه الاستطاعة تدل علي أن الإنسان حر و ليس مجبر إن نفذ الأوامر دخل الجنة و إن خالفها أستحق العقاب .
هل حرية الإرادة تعني الشرك بالله كما قالت الجبرية
ردت المعتزلة علي هذا قائلين أن الله تعالى حين خلق العبد خلق فيه هذه القدرة المحدودة التي تساعده علي تنفيذ التكليفات لكي يكون الله عادلا في حسابه للعباد تكليف الله للعباد يقتضي وجود القدرة عند العباد و لو انعدمت هذه القدرة فالتكليف سوف يسقط كما أن الثواب و العقاب يفترضان أن يكون الإنسان حر حتى يكون هناك عدل لأنه لو كان الإنسان مجبراً فلماذا جاء التكليف ولماذا يتولى الله عقاب الإنسان رقم إنه مسلوب الإرادة غير قادر علي تنفيذ التكليفات .
المنهج :استخدموا العقل استخدام واسعا و اعتمدوا علي الحجج العقلية اعتمادا كبيرا ً في تفسير أمور الدين و فهم آيات القرآن .
العيوب:جعلوا الإنسان خالق أفعالهحسب ارادته فاصبح الإنسان خالقا مثل الله .
المزايا:وجود التكليفات تبرر وجود القدرة المحددة التي خلقها الله لتنفيذ هذه التكليفات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moons.moontada.com/
 
من هو أدم ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صاحب الامر  :: الفئة الرئيسة :: علوم السياحة الكونية-
انتقل الى: